وهم كابجراس

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on tumblr
Tumblr
Share on pinterest
Pinterest
Share on email
Email
كابجراس

فى ظل سلسله المتلازمات حيث اسردنا فى احدى المقالات كلامنا عن المتلازمه وتعريفها وسبب حدوثها وتداعيات علاجها وذكرنا عناوين  بعض انواع من المتلازمات  وسوف نذكر هنا نوع من انواع المتلازمات بالنفصيل من حيث تعريفها واعراضها وكيفية علاجها وكل ما يخص هذا النوع وهو متلازمه او وهم كابجراس.

ما المقصود بمتلازمه كابجراس:

هذا النوع من المتلازمات يعتبر غريب جدا حيث لسان حال زوجه تقول  دائما زوجى ليس هو زوجى ,صديقتى ليست هى صديقتى ,اقاربى ليس هم اقاربى إإإإإ حتى لو كان مربى فى منزله حيوان اليف  يعتقد انه تم تبديل هذا الحيوان بأخر .

  فهو نوع من انواع الاضطرابات حيث  نجد صاحب هذا المرض يعتقد ان من يعيشون معه تم تبديلهم بافراد اخرين حيث يتوهمون ان من يعيشون معهم هم اشخاص اخرين مخادعين ليس هم من المقربين او من افراد اسرتهم وانهم قد تم تبدليهم وهذا يسبب رد فعل من الخوف ورفض الاشخاص المقربين لديهم او الذين يعيشون معهم وبالتالى تحدث مشاكل بسبب هذا الاعتقاد الغريب والخاطئ.

اهم الاعراض التى يعانى بها مريض وهم كابجراس والفئة التى تعانى من المرض:

نجد مريض متلازمه او وهم كابجراس تظهر عليه بعض الاعراض مثل الهلوسه وجنون العظمه وفقد الهوية العاطفية مع المقربين لديه ولكنه يظل محتفظ بعلاقتهم الطبيعيه  به . ودائما يرى ان الاشخاص الذين معه تم استبداله بأخرين حيث قد تعتقد الزوجه ان زوجها الذى معها فى المنزل هو شخص اخر تم استبداله .بالرغم من انه فى نفس الوقت قد تعرف اولادها وباقى افراد عائلتها . وقد نجد زوجه اخرى تعتقد ان زوجها هو ابوها الذى توفى منذ سنوات طويله وقد تتعامل معه على هذا الاساس.

وقد اظهرت الدراسات ان هذه المتلازمه قد يصاب بها النساء بنسبه اعلى من الرجال  بنسبه 3 اناث لكل 2 من الرجال ولكن ان اتت للرجال فهى تكون اكثر عنفا .وقد يظهر عند كبار السن .ويتراوح درجات المرض من الحاد او المؤقت الى المزمن الدائم .

ومن ضمن الاعراض المصاحبة للمرض ايضا الانسحاب والانعزال وقد يكون المريض اكثر عنفا وقد يصل العنف به الى مرحلة التهديد بأله حاده ولذلك من المهم تشخيص المرض مبكرا وعلاجه لتفادى اى اعراض خطيرة.

ونجد ان اصحاب هذا المرض هم من كانوا يعانون من مرض الانفصام او عنده اصابة بالدماغ او مرض بالاعصاب او من يتعاطى بعض المواد المخدرة .

كيفية علاج مرضى وهم كانجرس:

قد يبدو العلاج صعب ولكن ينبوع العلم دائما لاينضب ابدا حيث يظل باب العلم والدراسات تبحث محاولا لعلاج اى امراض قد تبدو غريبة او نادرة وتتعدد هنا طرق محاولات هذا المرض الذى يعتبر من النوع النادر ومن ضمنها ادوية الفصام التى من الممكن ان تعالج هذا المرض لان كما ذكرنا سابقا ان من يعانون من هذا المرض قد وجدوا فى تاريخهم المرضى اصابتهم من قبل بمرض الفصام ولذلك يتم الاستعانة بادوية الفصام فى علاج هذه الحالة وايضا العلاجات السلوكية الفردية لتمية الوعى والادراك عندهم وبالتالى محاولة النظر لحقائق دون الوهم , كذلك ايضا يمكن استخدام العلاج بالصدمات الكهربائية او قد يتم الدمج بالعلاج الدوائى مع الجلسات العلاجية مع استخدام الصدمات حيث اثبت كل هذا انه قد يأتى بنتائج ايجابية .

ومن عجائب هذا المرض ان الشخص قد يبدو طبيعيا جدا ويعيش وسط الناس طبيعيا ولكنه فجاءة كما قلنا سابقا  يدعى ان قريبه هذا تم ابداله عن طريق شخص محتال لشخص اخر لا يعرفه و العيادات النفسية قد تكون ملئيه بتلك الامراض النادرة عفانا الله واياكم كل ما هو غريب ومؤلم .

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on tumblr
Tumblr
Share on pinterest
Pinterest
Share on email
Email
Gihan Ghattas

Gihan Ghattas

أ.جيهان فاروق غطاسحاصله علىبكالوريوس تعاون  وعلوم  زراعيهكورسات فىالتغذيه العلاجيه بالمركز الدبلوماسىالتنميه البشريهفى كلا من :مركز التطوير و الابداعالمركز الدبلوماسى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى
%d مدونون معجبون بهذه: