تعريف المتلازمه

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on tumblr
Tumblr
Share on pinterest
Pinterest
Share on email
Email
متلازمه

مقدمة عامة عن المتلازمه:

قد نسمع على مدار حياتنا عن بعض المسميات التى لانعلم عنها شئ ولكنها متداولة ومتكررة على مسامعنا ونشعر انها قد يكون لها اهمية علمية ولكننا لا ندركها جيدا والبعض مننا قد يدرك معناها بعض الشئ على حسب ما قراء او سمع وسوف نتحدث هنا عن مفهوم المتلازمه وكيفية او اسباب حدوثها لاننا سوف نتناول بعد ذلك مجموعة من المقالات التى تتحدث عن بعض المتلازمات التى قد تصيب الانسان .

ما المقصود بمصطلح متلازمه؟

مصطلح متلازمه معناه حدوث خلل او ضطراب قد يكون الخلل او الاضطراب جسديا او عقليا او عضويا  وقد يكون ايضا قابلا للعلاج او غير قابل للعلاج . هذا هو التعريف الدارج او المفهوم العام لمصطلح او كلمه متلازمه ولكن تعالوا بنا بتعرف على هذا المصطلح بطريقة اكثر علميا .

ما هو التفسير العلمى لحدوث المتلازمه؟

مثل اى ظاهرة او عرض او خلل فى حياة الانسان لابد ان يجد لها العلم تفسيرا علميا يوضح سبب حدوثها ولتوضيح سبب حدوث المتلازمه دعنا نوضح فى الاول بأن الانسان تحتوى كل خلية فى جسمه على 23 زوج من الكروموسومات حيث يرث 23 كرموسوم من الاب و23 كرموسوم من الام اثناء الاخصاب وكل كرموسوم يحتوى على الالاف الجينات التى قد يصل عددها الى 2000 جين فى كل كرموسوم فنجد ان الناتج النهائى اكثر من 50000  جين فى كل خليه فى جسم الانسان .هذه الجينات هى المسئولة عن بناء جميع البروتينات والتى تقوم بتعزيز و نمو جسم الانسان ليقوم بحميع وظائفه الحيوية . كلها امور تحدث باحكام وانتظام وبدقة شديدة جدا ولكن ماذا يحدث لو حصل اى خلل ما فى هذه العملية محكمه الصنع؟؟؟؟؟؟

فهذا هو اساس موضوعنا اعزائى …………..عند حدوث اى خلل سوف نتتج المشكله او المتلازمه محل موضوعنا  …ولكن ما المقصود بحدوث الخلل ؟ المقصود به انه من الممكن ان يزيد او ينقص كرموسوم واحد او اكثر او قد يحدث تحور  وعند حدوث ذلك قد يكون امامنا ثلاثة احتمالات وهى :

الاحتمال الاول : انتاج كمية غير كافية من البروتينات

الاحتمال الثانى : انتاج كمية زيادة من البروتينات

الاحتمال الثالث:انتاج بروتينات بشكل غير صحيح

فكل الاحتمالات السابق ذكرها ينتج عنها نمو غير طبيعى للجنين والذى بدوره يسبب المتلازمه والخلل الناتج الذى ذكرناه سابقا وقد يكون هذا وراثيا بمعنى انه ناتج من احدى الوالدين او احيانا بيكون بسبب غير معروف .

متى تظهر اعراض المتلازمه؟

كما رأينا اعزائى ان المتلازمه ما هى الاحدوث  خلل فى كرموسومات او جينات الشخص المصاب ولكن ياترى متى نعرف ان الشخص مصاب بمتلازمه او بمعنى ادق متى تظهر عليه الاعراض . بصفه عامه الاطفال المصابين بمتلازمه وراثية قد يظهر عليه تشوهات جسمية واضحة او خلل عصبى او فى احدى وظائف الاعضاء , ولكن فى احيان اخرى قد لا تظهر على الطفل الاعراض بعد ولادته فقد يتأخر ظهور الاعراض الى ما بعد نموه فى وقت لاحق .

بعض المتلازمات التى سوف نذكرها فى سلسة مقالاتنا القادمة:

مقالتنا هذه ما هى الا تعريف حاولنا نوصف به مامعنى المتلازمه فهى بمعنى ادق كانت مقدمه لسلسة قادمه من المقالات تخص كل مقالة عن متلازمه معينه سوف نذكرها باذن الله باستفاضة وسوف اذكر فى عنواننا هذا بعضا من المتلازمات على سبيل المثال وليست الحصر وسوف نحاول ان نسرد فى كل مقالة نوعا منهم:

1-وهم كابجراس.

2-متلازمه اليد الغريبة.

3-الشيخوخة المبكرة.

4-متلازمه الذئب البشرى.

5-مرض الجسم الحجرى.

6-متلازمه رائحه السمك.

7-مرض الجثة الحية.

8-الفيبروميالجيا.

9-مرض بيكا.

كل ما سبق اعزائى القراء هو بعضا من عناوين المتلازمات وبالطبع يوجد العديد والعديد غيرهم عفانا الله واياكم اياها وانتظرونا فى المقالات القادمه التى سوف تتناول باستفاضه كلا منهم على حدى.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on tumblr
Tumblr
Share on pinterest
Pinterest
Share on email
Email
Gihan Ghattas

Gihan Ghattas

أ.جيهان فاروق غطاس حاصله على بكالوريوس تعاون  وعلوم  زراعيه كورسات فى التغذيه العلاجيه بالمركز الدبلوماسى التنميه البشريه فى كلا من : مركز التطوير و الابداع المركز الدبلوماسى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى
%d مدونون معجبون بهذه: