السوشيال ميديا

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on tumblr
Tumblr
Share on pinterest
Pinterest
Share on email
Email
Socialism and depression (2)

مقدمه عامه عن السوشيال ميديا:

السوشيال ميديا اصبح مؤخرا منتشرا بصوره خطيره جدا بين جميع الاجناس والفئات العمريه المختلفه.فلقد اصبح العالم كانه قريه صغيره جدا بسبب الانترنت وانتشار شبكات التواصل الاجتماعى ولكن هل الانترنت بصفه عامه والسوشيال ميديا بصفه خاصه يعتبران نعمه ام نقمه؟

ولكن لكى نكون منصفين الانترنت له فوائده العديده وسوف نخص بالذكر هنا السوشيال ميديا ما له من ضرر وما له من نفع

ماهى فوائد السوشيال ميديا؟

  • وسيله تواصل للاقارب والاصدقاء الذين بعدت المسافات بينهم لظروف دراسه او عمل او اى اسباب اخرى

  • استخدامه فى مواصله سير العمل عن بعد
  • تبادل المعلومات الهامه فى مجال الدراسه او المعرفه
  • تبادل الثقافات بين الافراد
  • ساعدت فى تنظيم المؤتمرات وعقد الاجتماعات
  • تعزيز الصداقات وتوثيق الذكريات
  • تساعد فى الاعمال التطوعيه والعمل فى الجمعيات الخيريه
  • وسيله فعاله فى الاستشارات العديده سواء فى مجال عمل او دراسه او الاقدام على اى مشروع ما

ما هى اضرار السوشيال ميديا؟

ضعف التواصل الاجتماعى عن التقابل وجهه لوجه حبث اصبح المعظم يكتفى بالجلوس خلف شاشه ليتواصل مع عالم افتراضى

فى الاونه الاخيره زادت عدد الساعات التى يجلسها الفرد امام السوشيال ميديا مما اثر على عمله او دراسته علاقته باسرته

التواصل عن طريق السوشيال ميديا ومع زياده عدد الساعات قد يصل بالفرد الى مرحله الادمان وهذا يعتبر من اخطر المراحل مما يؤثر على حياه الفرد الاجتماعيه والعمليه والنفسيه

وبعد ما تعرفنا على اضرار ومنافع السوشيال ميديا فعلى الفرد الحذر وان ينتبه جيدا لاستخدامه لهذا المجال وهل يعود عليه بالنفع والاستفاده او هو مجرد وسيله لاهدار الكثير من وقتهم مما يودى الى اهدار لحياته نفسها وبالتالى يعود عليه بالاهدار فى صحته النفسيه

السوشيال ميديا وما احدثته فى ازمه كوفيد 19:

وقد ظهر بوضوح شديد دور السوشيال ميديا فى الفترة الاخيرة خلال ازمه فيروس كورونا واثناء ايام الحظر وبالرغم من انه كان له دور ايجابى لا يمكن انكاره فى تلك الظروف الا انه كان له دور سلبى فى هذه الفترة ومن اسواء مساؤئه انتشار الاخبار المفبركه والشائعات التى ادت الى انتشار الذعر والخوف والقلق فى نفوس الكثيرين من الناس التى ادت بدورها الى حدوث التشتت بأى معلومه التى ربما تكون فى اساسها غير صحيحة.

ولكن فى نفس الوقت كان له دوره الايجابى حيث فى ظل ساعات الحظر الطويلة وغلق العديد من الاعمال والوظائف فلم يجد الناس اى مستنفس غير قنوات التواصل الاجتماعى وخاصا لصعوبه الانتقال وغلق وسائل المواصلات والانتقالات عبر الدول ,فكان الحل الامثل هو التواصل عبر السوشيال ميديا .

والدور الايجابى العظيم ايضا الذى لايمكن انكارة هو انه كان الحل البديل للدراسة والكورسات والتعليم عن بعد عن طريق الاون لاين وقنوات التواصل الاجتماعى .

فى نفس الوقت اكد خبراء الاجتماع والاعلام ان الاعلام المصرى كان خير سند فى مثل هذه الظروف جنبا الى جنب مع وسائل التواصل الاجتماعى مؤكدين ان التغطية الاعلامه اتسمت بالشفافية والمصداقية وسرعة نقل الاحداث لحظه وقوعها بالاضافة الى الاعتماد على البيانات الرسمية حيث اوضحوا بان التغطية المتميزة حالت دون ترويج الشائعات والاخبار المزيفة .
وفى كل الاحول بالنسبه للسوشيال ميديا يجب التمييز جيدا ما بين الغث والثمين وتوخى الحذر فى اى معلومه  نتلاقاها عن طريقه وان نستفاد من مميزاته و نتجنب اى اضرار قد تنشأ منه .
من المتوقع فى الفتره القادمه بالنسبه للاجيال الناشئه ان التواصل عن طريق السوشيال ميديا سوف يكون هو الغالب والشائع وخاصا فى ظل حدوث اى ازمات وهذا مالمسناه بانفسنا فى الفتره الاخيرة عند حدوث كوفيد 19
Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on tumblr
Tumblr
Share on pinterest
Pinterest
Share on email
Email
Gihan Ghattas

Gihan Ghattas

أ.جيهان فاروق غطاس حاصله على بكالوريوس تعاون  وعلوم  زراعيه كورسات فى التغذيه العلاجيه بالمركز الدبلوماسى التنميه البشريه فى كلا من : مركز التطوير و الابداع المركز الدبلوماسى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى
%d مدونون معجبون بهذه: