الايف كوتش

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on tumblr
Tumblr
Share on pinterest
Pinterest
Share on email
Email
coaching

مقدمه عامة عن موضوع الايف كوتشينج:

لقد سمعنا مؤخرا عن هذه المهنه والبعض مننا لايعرفه ولا يعرف من هو الايف كوتش وماهى وظيفته والخدمات التى من الممكن ان يقدمها.

فى مقالتنا هذه سوف نستعرض بعض الامور التى تقربنا جيدا من شخصية الايف كوتش ونحاول ان نعرفه عن قرب .ومن خلاصة حديثى مع احدى الشخصيات التى تمثل هذه المهنه سوف نستعرض بعض النقاط التى سوف تساعدنا للتعرف على شخصية الايف كوتشنج من حيث حياته الشخصية وحياته المهنية.

من هو الايف كوتشينج عن قرب

الايف كوتش هو شخص طبيعى مثلى ومثلك تماما له حياته الشخصية ومشاكله الطبيعية التى من الممكن ان يمر بها مثل اى شخص عادى ولكن قد حباه الله من خلال مشاكله التى مر ويمر بها ان يشعر بالاخرين ويلمس قلوبهم ويساعدهم فى الوقوف على ارجلهم مرة اخرى كما استطاع ان يقف هو ايضا من خلال تجاربه الشخصية .

فهو شخص عادى جدا كما ذكرنا سابقا ولكن عنده الملكه او القدرة على مساعده الاخرين ومد يد العون فى ترتيب افكارهم وحياتهم التى قد تبدو غير مرتبة بسبب ضغوطات الحياة وصعوبتها

فالايف كوتش هو بمثابة صديق له القدرة على مساعدتك فى مواجهه مشاكل حياتك وهو بالفعل مع مرور الوقت وتعدد الجلسات قد يصبح صديقك الوفى والامين الذى يخاف عليك و يسعد لنجاحك.

فالعلاقه مابين الكوتش والحالة التى تحتاج المساعدة هى علاقه تحتوى على الالهام و التحفيز  للحالة على استخدام موارده المتاحة والممكنه واستغلالها افضل استغلال وكيف يتحدى المعوقات التى ممكن ان تواجهه.

ماهى نشأة وتطور الايف كوتشينج؟

ظهر الايف كوتشينج حديثا فى دول اوروبا وامريكا واخذ حيزا كبيرا من التفكير والممارسه حيث ظهر اولا فى امريكا فى مجال الرياضة لجعل اللاعبين يخرجوا افضل مالديهم اثناء اداءهم فى لعب الرياضات ويحققوا المزيد من التوقعات ,حيث بدأها الاعب جالوى فى رياضة التنس ,فقام بتصميم اسلوب يخاطب به عقل الاعب ومشاعره ومن ضمن اقواله (المنافس الاقوى بداخلك انت وليس مع من حولك).

معناه ان انتصارك على نفسك هو الاقوى والتحدى الاكبر من انتصارك على منافسك حيث عندما تنتصر على نفسك وهى الاقوى يصبح انتصارك على الخارجين اسهل كثيرا.

وبعد تلك المرحلة جاءت المرحلة الاهم والاقوى فى تاريخ الايف كوتشينج وهى كانت مع المدرب الشهير توماس ليونارد حيث فى الاول بدأها كأستشارات مالية تم ابتدأ يتوسع ويستخدمه فى كل مجالات الحياة حيث دعاه بأسم (life palnning) تخطيط الحياة واصبح لديه العديد من العملاء وابتدأ توماس تتكون لديه خبره واسعة فى هذا المجال مما جعله يبدأ فى تدريب فريق من العمل وانشأ اول كيانا يخص مجال الكوتشينج سماه بجامعه الكوتشينج وبعد هذ ا الكيان كون توماس مجتمع خاصا بكل الكوتشنج ليجتمعوا فيه ويتبادلوا الخبرات والمهارات فيما بينهم ثم اسس بعد ذلك مؤسسة الكوتشينج الاشهر عالميا التى عرفت الان باسم ICF التى وضعت شروط معينه لمن يريد ان يصبح كوتشنج مثل حصوله على دورات تدربية معينة وعدد ساعات معينة ايضا حتى يستحق ان يأخذ تصريح لمزاولنة المهنة .

ماالفرق بين الطبيب النفسى والايف كوتشنج والمنتور :

لقد تكلمنا عن الايف كوتشنج ونعرف من هو الطبيب النفسى و لكن من هو المنتور ؟

المنتور قد يشبه بعض الشئ الكوتشنج ولكن فى مجال تخصصه المهنى بمعنى لو عندك مشكلة فى تخصص معين فى مجال مهنتك قد تحتاج ان تبحث عن منتور يوجهك فى نفس مجالك وقد ظهر هذا المجال فى الفترة الاخيرة بسبب جانجه كورونا والتعامل عن بعد فى مجال المهن المختلفة . هذا تعريف المنتور بأختصار شديد, ولكن نريد الان ان نعرف ما هو الفرق فى المجالات الثلاثه بمعنى متى نتوجه الى  الكوتشنج  او المنتور ومتى نبحث عن طبيب نفسى ؟

دعنا الاول نتطرق الى الطبيب النفسى : يسعى الشخص للبحث عن طبيب النفسى عندما يواجه مشكله تعوق حياته او بمعنى اوضح لا يستطيع تكملة حياته بسبب مشكله ما قد تكون مشكلة عقلية او نفسية مثل الاكتئاب , القلق , الرهاب والى ما ذلك من الامراض المختلفة 

ولكن الايف كوتشنج نبحث عنه عندما نريد شخص يساعدنا فى مواجهه صعوبات معينه فى حياتنا او نريد من يساعدنا فى ترتيب افكارنا وتحدى انفسنا ولذلك نجد ان الايف كوتشنج يهتم اكثر بالتنمية البشرية عكس الطبيب النفسى الذى قد يركز احيانا على تاريخ الشخص والتحليل النفسى لاكتشاف مرض ما .

اما المنتور فهو واضح جدا كما ذكرنا سابقا شخص يساعد الاخرين فى مجال تخصصه.

بعد مااستعرضناه سابقا …عفانا الله واياكم جميعا من اى مشاكل من اى نوع كان .

 

مرفق فيديو حوار مع اول لايف كوتش بالغردقة

 

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on tumblr
Tumblr
Share on pinterest
Pinterest
Share on email
Email
Gihan Ghattas

Gihan Ghattas

أ.جيهان فاروق غطاس حاصله على بكالوريوس تعاون  وعلوم  زراعيه كورسات فى التغذيه العلاجيه بالمركز الدبلوماسى التنميه البشريه فى كلا من : مركز التطوير و الابداع المركز الدبلوماسى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى
%d مدونون معجبون بهذه: