الادمان

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on tumblr
Tumblr
Share on pinterest
Pinterest
Share on email
Email
الادمان

مقدمه عن مفهوم الادمان عند البعض:

قد يختلط عند البعض  مفهوم الادمان او ماذا يعنى الادمان ؟. الكثيرين لا يدركون جيدا ما هو الادمان او قد يعتقدون ان الادمان ما هو الاادمان كحوليات او مخدرات ,ولكن الادمان كلمه مطاطه  لانها قد تعنى العديد من المفاهيم ,وقد لايدرك البعض انه وقع تحت خط الادمان تحت مسمى انه لايفعل شئ خطأ ولذلك فهو غير مدمن .وسوف نذكر فى المقالة مفهوم الادمان وانواعه واسبابه وطرق علاقه .

ماهو الفرق مابين التعود والادمان :

التعود عو ان يعتاد الشخص على سلوك معين دون ان يسبب له ضرر ويستطيع ان يقف هذا السلوك بدون اى مجهود او تعب منه .

اما الادمان فهو على النقيض حيث يعتبر مرحله متقدمه من التعود ويسبب ضرر لصاحبه وقد يجد صعوبه فى التخلص من هذا السلوك.

ما المقصود بالادمان؟

الادمان ليس من الشرط هو اعتياد الشخص على شئ ما  ,فقد توجد شعرة ما بين الاعتياد على امر ما وما بين الادمان 

 تعريف الادمان بصفه عامه:

الادمان هو فعليا اعتياد الشخص على امر ما ولكن فى نفس الوقت هذا الامر قد يسبب اضرار له من عده نواحى وقد يفشل الشخص فى الاقلاع عن هذا الامر الذى يسبب له الضرر من الناحيه الجسدية او النفسية او العمليه او ………..

تعريف الادمان علميا :

الادمان من الناحيه العلميه يعرف بانه سلوك مرضى مزمن يولد رغبة فى ارتكاب سلوك معين يؤدى الى حدوث ضرر للشخص , ونتيجة لتعود الشخص على هذا السلوك واحساسه بالسعاده تجاه هذا السلوك مما ينتج عنه الطلب الملح للشخص لتكرار نفس السلوك بصرف النظر عن حدوث ضرر من عدمه له , ولكن يركز الشخص وقتها عن النتيجه المؤقته التى احدثها هذا التعود ,وبالاسف يعجز الشخص عجزا تاما فى التوقف عن هذا الفعل او السلوك  الذى يودى الى حدوث خلل فى وظائف المخ مما يتطلب الى تدخل خارجى فى مساعدته تجاه هذا الامر .

ما هو انواع الادمان ؟

كما ذكرنا سابقا فى المقدمه ان الادمان لا يتمثل فقط فى المخدرات او الكحوليات ولكن قد يشمل الادمان نواحى عديدة حياتيه وسلوكية سوف نذكر بعضا منها 

1-ادمان المخدرات والكحوليات:

وهو النوع المتعارف عليه عند الكثيرين وبنتج من ادمان بعض الكحوليات والمواد المخدرة من امثلتها (الحشيش-الكوكاين-الهيروين -الترامادول-الهيروين و…….) وتسبب هذه المواد اضرار سلوكية وجسدية ونفسية ويصبح المدمن غير قادر على التخلص منها بسبب ما يتعرض له من اعراض انسحابيه شديدة تؤدى الى خلل فى المخ .

2-ادمان القمار :

ادمان القمار هو احد انواع الادمان السلوكى وينتج من الرغيه الشديدة للفرد فى الفوز و تحقيق مكاسب ماديه , ويعتبر هذا النوع من الادمان من انواع الادمانات الخفية التى لا يشعر الشخص بمدى خطورتها الى بعد ان تتفاقم الامور ويصل به الامر الى الخسائر الماديه والافلاس وارتكاب جرائم .

3-ادمان الطعام :

قد يحث اضطراب الطعام بطريقتين  وهما عدم الرغبه فى الطعام بهدف انزال الوزن بطريقه مرضيه والاخرى الرغبه الشديدة فى الطعام بسبب ربط تحقيق السعاده بالطعام مما يؤدى الى حدوث شراهه فى الاكل لما يسبب الاكل من نشوة وكلا الحالتين يؤديان الى حدوث ادمان سواء برفض الطعام نهائى او الاقبال عليه بنهم .

4-ادمان الانترنت :

وهى ما يقع فيه معظمنا وخاصا فى الاونه الاخيره بسبب الظروف المستحدثه فى حياتنا وقلة العمل مما ادى الى الوقوع الى ادمان النت وخاصا السوشيال ميديا و الرغبه الملحه فى فتح وغلق النت باستمرار بدون اى هدف واضح ,وادمان الانترنت ايضا له اسباب اخرى وهو الحرمان العاطفى وقله الترابط الاجتماعى مما ادى الى لجوء الفرد الى خلق عالم افتراضى له .

5-ادمان الجنس والاباحية :

هذا النوع من الادمان ادى الىى خراب بيوت عديدة وطلاق الكثيرين حيث تشتكى المتزوجه بأن زوجها مدمن مشاهدة افلام اباحية حيث انتشار القنوات الفضائيه و الافلام الغربيه التى لا تناسب وعادتنا وتقاليدينا واخلاقياتنا ادت الى هدم بيوت عديدة ولجوء الزوج الى ممارسه الجنس خارج اطار الحياة الزواجيه لانه يشاهد عالم اخر من هذه الحياة يريد ان يمارسه مع اخريات .

6-ادمان العمل :

قد قد يبدوا هذا النوع غريبا بعض الشئ  ولكن بالاسف هو نوع خبيث يقع العض فى براثنه دون ان يشعر ,يحدث هذا النوع من الادمان عندما يقضى الشخص معظم او كل وقته فى العمل دون ان يشعر ويهمل فى علاقاته الاسريه او الاجتماعيه ويهمل ايضا فى حق نفسه من النواحى الترفيهية والنفسية.

7-ادمان التسوق:

يسمى هذا النوع من الادمان بالتسوق القهرى حيث يشعر الفرد فيه باحساس قهرى برغبته فى التسوق وشراء وامتلاك اشياء قد لا يحتاجها او موجوده عنده بالفعل ولكنه يصمم على شراء هذه الاشياء لتقليل الاحساس بالتوتر لديه او الشعور بالاكتئاب احيانا ولكن من المعروف ان هذا النوع من الادمان من الاسف له تداعيات خطيره من ابرزها حدوث ازمه ماديه فى حياه المدمن .

كيف تعرف انك شخص مدمن:

السؤال الملح هنا انه كيف يعرف او يدرك الشخص انه اصبح مدمنا لشيئا او سلوكا معينا . هناك بعض النقاط التى تحدد اذا كان هذا الشخص مدمن من عدمه .

1-السلوك الاجرامى :

تعتبر علامه واضحه جدا تبين ان الشخص وقع تحت براثن الادمان بانه مستعد لفعل اى سلوك مشين حتى يحصل على الماده المخدرة او السلوك المعتاد عليه ومستعد مخالفة القوانين فى سبيل ذلك .

2-الازمه المادية :

الشخص المدمن مستعد ان يدفع عمره كله وليس امواله فى سبيل الحصول على مادته الادمانيه مما يوقعه تح ازمات مادية عنيفة .

3-انهيار العلاقات:

بالاسف قد تنهار العلاقات الاجتماعيه للشخص المدمن بسبب الافعال المشينه التى يلجأ لها وعدم مقدرته على سداد التزماته تجاه اسرته مما يؤدى الى حدوث طلاق ويخسر المدمن علاقته بمعارفه واصدقائه واسرته وحتى نفسه والخسارة الاعظم هى خسارته بخالقه .

4-مشاكل العمل والدراسه:

يؤدى السلوك الادمانى الى فشل المدمن فى عمله بسبب قله ادائه مما قد يؤدى الى تعرضه للفصل من العمل او سؤء مستواه الدراسى اذا كان طالبا وتعرضه للرسوب المتكرر.

5-فقدان التركيز:

يفقد الشخص المدمن تركيزه وينشغل عن كل امور حياته فيما عدا كيفيه الحصول على مادته او سلوكه الادمانى .

6-العزله :

ينعزل الشخص المدمن عن الاخرين ويشعر بعدم احتياجه للاخر مثله مثل اى شخص طبيعى عنده شعور بالاحتياج بالتواصل مع المجتمع الخارجى وذلك بسبب ان الادمان يخلق له عالم خاص يعيشه بمفرده .

7-تقلب المزاج:

بسبب ما يحدث من خلل فى المخ للمدمن قد يشعر بسعاده وفجاءة ينقلب الى حزن واكتئاب وهذا يسمى بتقلب المزاج.

8-عصبيه وانفعال:

ردود افعال المدمن دائما فيها عصبية وانفعال حتى على اتفه الاسباب لان كل تركيزه منصب فى كيفيه حصوله على سلوكه الادمانى ولا يريد شئ اخر يشغله عنه .

9-الاكتئاب:

تسبب مشكلة الادمان الدخول فى حالات اكتئاب والتفكير احيانا فى الانتحار فى حاله ادمان المواد المخدرة .

10-الرغبه الشديدة والعجز الشديد:

الرغبه فى الحصول الماده المخدرة او السلوك الادمانى حيث يرسل المخ اشاراته باحتياجه لذلك مما يبعبث الشعور بالراحه والسعاده بعد حصوله على مادته الادمانية و فى نفس الوقت عجزه الشديد على ايقاف هذه الرغبه التى تثير لديه النشوه بعد الحصول عليها.

ما هى اسباب الادمان :

توجد عوامل عديدة تؤدى الى الادمان بعضا منها له علاقه بالضغوط الحياتيه وبعضا بعوامل بيئية والبعض الاخر بعوامل نفسية وسوف نذكر بعض الاسباب التى تؤدى الى الادمان 

1-الشعور بالسعاده:

يربط المخ الماده المخدرة او السلوك الادمانى بالاحساس بالسعاده لانها تساعد على افراز هرمون الاندروفين المسئول عن السعاده.

2-فقدان الثقه بالنفس:

احيانا عدم رضى الانسان عن نفسه وانعدام ثقته يودئ الى اللجوء الى سلوكيات تعوضه عن ما يشعر به وخاصا ادمان العمل او التسوق.

3-الحزن:

قد يتعرض الشخص الى حزن شديد ناتج عن صدمات مثل وفاة شخص عزيز او الفشل فى علاقه عاطفية فيلجأ الشخص الى الادمان لهروبه من الشعور بالحزن .

4-عوامل وراثية:

قد تلعب الجينات دورا مهما فى اصابة الشخص بالادمان فاذا كان فى تاريخ العائله لديه شخص مدمن فهذا يكون عرضه هو ايضا لتعرضه للادمان.

5-بيئة تشجع على الادمان:

قد يتواجد الشخص فى بيئة مشجعه على الادمان مثل اصدقاء السوء ومشاركتهم والانخراط معهم فى ما يمارسوة من عادات سيئة.

6-الفراغ وحب التجربة:

معاناة الانسان من الفراغ وعدم وجود هدف فى حياته يجعله ان يقع فى الادمان مثل ادمانه للانترنت او رغبته فى تجربه كل ما هو جديد مثل المواد المخدرة .

7-امراض نفسية:

تعرض الانسان لامراض نفسية مثل الاكتئاب او غيره تجعله يقع فى الادمان لانه يبحث عن السعادة بطرق الاخرى فيبحث عنها فى المواد المخدرة التى ترفع هرمون السعادة لدية .

8-ضغوط اجتماعية:

تعرض الانسان لضغوط ومشاكل لافى مختلف حياته يجعله يبحث عن متنفس اخر للخروج من الدائرة المفزعة التى يعيش فيها.

هل يوجد علاج للآدمان؟

بالطبع يوجد علاج ولكل داء دواء ويوجد عدة طرق لعلاج الادمان من اهمها على سبيل المثل وليس الحصر:

1-علاج دوائى وسحب السموم من الجسم .

2- علاج نفسى.

3-معالجه الاسباب المؤدية لذلك.

4-تأهيل سلوكى وتجنب الانتكاسة.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on tumblr
Tumblr
Share on pinterest
Pinterest
Share on email
Email
Gihan Ghattas

Gihan Ghattas

أ.جيهان فاروق غطاس حاصله على بكالوريوس تعاون  وعلوم  زراعيه كورسات فى التغذيه العلاجيه بالمركز الدبلوماسى التنميه البشريه فى كلا من : مركز التطوير و الابداع المركز الدبلوماسى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى
%d مدونون معجبون بهذه: